تواصل معنا

صندوق البريد: 110555 أبو ظبي،
الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 97125993708+
فاكس: 97126544448+
info@tolerance@gov.ae

التواصل السريع

أقوال و مأثورات

كلمات لبعض كبار القادة والمفكرين حول مفهوم التسامح

رؤى إمارتية في فكر التسامح

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

طيب الله ثراه

أهم نصيحة أوجهها لأبنائي هي البعد عن التكبّر، وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغّره ولا يضعفه أن يتواضع ويتسامح مع الناس، لأنّ التسامح بين البشر يؤدي إلى التراحم، فالإنسان يجب أن يكون رحيمًا ومسالمًا مع أخيه الإنسان.

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

رئيس الدولة، حفظه الله

القراءة تفتّح العقول وتعزّز التسامح والانفتاح والتواصل وتبني شعبًا متحضرًا بعيدًا عن التشدد والانغلاق.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي

نحرص على التسامح، لأنّ التاريخ معلّم قدير، والحاضر أيضًا أخبرنا أنّ ما حدث في السنوات الخمس الماضية في منطقتنا كان بسبب التعصب وعدم التسامح الديني والطائفي والفكري، لذا لا يمكن أن نسمح بالكراهية في دولة الإمارات، ودعمًا للتسامح بكافة أشكاله وأنواعه، عيّنا وزيرًا للتسامح

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي

دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" تسير على نهج الوسطية والاعتدال والتسامح في تطبيق تعاليم وشرائع وأحكام ديننا الاسلامي الحنيف التي جاءت في كتاب الله العزيز وأحاديث رسوله سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي

التسامح أساس بناء المجتمعات وترابطها ونشر قيم السلام والتعايش فيها، ومجتمع الإمارات خَيّر ومحب للتسامح ومحافظ على التقاليد والقيم الإنسانية.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

إنّ دولة الإمارات، ومن خلال سياستها ونموذجها في المنطقة، ترسل رسائل إيجابية حول ضرورة التسامح والتعايش والعمل التنموي المشترك، للتصدي للعديد من التحديات التي تواجهنا مجتمعين في إطار الأسرة الدولية

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

الإمارات تنسج بنهجها الخير الذي أرساه زايد أنموذجًا عالميًا في التسامح والتعايش.. كسبت به قلوب الملايين حول العالم.. هنالك الكثيرون على امتداد الوطن يكنون المحبة لنا في قلوبهم.. يتعايشون معنا... ويشاطروننا أحلامنا وتطلعاتنا

سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة

إنّ الإمارات لديها كافة المقومات الاقتصادية والثقافية والحضارية لبناء مكانة عالمية راسخة في كافة قطاعاتها، وهدفنا ترسيخ مكانتها حول العالم وترسيخ محبة الشعوب للإمارات، فدولتنا تتمتع بمكانة مرموقة، عربيًا ودوليًّا، ونريد أن نعزز هذه المكانة أكثر، وأن نستثمر دبلوماسيتنا الثقافية والإنسانية والاقتصادية لما فيه خير شعبنا وشعوب العالم

سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان

نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي

إنّ التسامح في مفهوم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيمة إنسانية سامية ومبدأ من المبادئ الجامعة بين البشر بمختلف جنسياتهم وأعراقهم ودياناتهم وانتماءاتهم السياسية والثقافية، ويقع التسامح في الحاجة والضرورة لإدراك البشرية أن المسيرة الحضارية للإنسان باتت، أكثر من أي وقت مضى، مهددة بمختلف أسباب النزاع والتصارع الناتجة عن غياب ثقافة التسامح

معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان

وزير التسامح

تستلهم دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبًا، فكر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، مؤسس الدولة وباني نهضتها الحديثة، ونهجه الراسخ في جعل أرض الإمارات الطيبة واحة للتسامح والتعددية والتنوع يتعايش الناس فيها في كنف من القبول والاحترام والتناغم والانسجام

معالي أنور قرقاش

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

إن دولة الإمارات يُنظر إليها كنموذج للتسامح في العالم العربي، وهي تعمل على تعزيز هذا الرسالة على الدوام، نريد في الإمارات تحقيق المجتمع المنفتح الذي يتقبل الآخر، والإمارات اليوم هي نموذج في هذا الإطار.

معالي لبنى القاسمي

وزير الدولة الأسبق للتسامح

إن دولة الإمارات بنت فلسفتها التسامحية استنادا على سماحة العقيدة الإسلامية والدستور الإماراتي وإرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " والأخلاق الإماراتية الأصيلة والمواثيق الدولية والآثار والتاريخ والفطرة الإنسانية والقيم المشتركة".. ويجب المحافظة على هذه الفلسفة الرصينة ومواجهة فكر الغلو والتطرف والعنف والكراهية والتمييز بنشر قيم الاعتدال والتسامح والتعايش والسلام والقبول بالآخر فكريًا وثقافيًا ودينيًا وطائفيًا.

سلطان بن علي العويس

كاتب، وأديب، وشاعر إماراتي

حقّق التسامح الذي نادت به الإمارات طوال ثلاثة عقود إنجازاتٍ طيبةً على صعيد التراحم والتكافل بين كلّ أفراد المجتمع، والعيش المشترك مع عشرات الجنسيات الوافدة إلى الدولة.

د. موزة غباش

رئيس الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا

في وطني أصبح البيت متوحدًا من خلال المحبة والتقارب، وهي الأسلحة التي يجب علينا جميعًا أن نواجه بها التطرّف ونبني التسامح الذي يعني السلام والاستقرار.

التسامح في منظومة الفكر العالمي

نيلسون مانديلا

سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري وأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا

الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام، التعاطف الإنساني يربطنا ببعضنا، لكن ليس بالشفقة، ولكن كبشر تعلّموا كيفية تحويل المعاناة إلى أمل للمستقبل.

المهاتما غاندي

حكيم وسياسي بارز وزعيم روحي للهند خلال حركة استقلال الهند

الضعيف لا يمكن أن يتسامح ويُسامح، لأنّ التسامح من صفات الأقوياء

بان كي مون

أمين عام سابق للأمم المتحدة، ووزير خارجية سابق لكوريا الجنوبية

يجب تلقين وتعزيز التسامح والمضي في الدفاع عنه، لأنّ المجتمعات باتت أكثر تنوّعًا، والتعصب يتنامى في أماكن عديدة، الأمر الذي يتطلب منا الإيمان بالتسامح وتحالف الحضارات لتحقيق السلام

جورج إيليوت

روائية إنجليزية

مسؤولية التسامح تقع على من لديهم رؤى شاسعة وأفق أوسع

جواهر لال نهرو

أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، وأول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال

النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تتسامح وتسامح.

فولتير

كاتب وفيلسوف فرنسي

قد أختلف معك في الرأي، ولكنني مستعدٌّ للموت دفاعًا عن حقّك في إبداء رأيك

فولتير

كاتب وفيلسوف فرنسي

إننا نتوفر على ما يكفي من الدين لكي نكره ونضطهد، ولكننا لا نملك منه إلا القليل من أجل الحب وتقديم العون للآخرين

فولتير

كاتب وفيلسوف فرنسي

لقد جاء الدين من أجل إسعادنا في هذه الحياة وفي الآخرة، فما شرط السعادة في الحياة الآتية؟، هو أن يكون المرء عادلاً، وماذا على المرء القيام به لكي يكون عادلاً، هو أن يكون متسامحًا

غوستاف لوبون

طبيب ومؤرخ فرنسي

إنّ العرب هم أوّل من علّم العالم كيف تتفق حرية الفكر والتسامح مع استقامة الدين، فقد حاولوا أن يعلّموا العالم التسامح الذي هو أثمن صفات الإنسان، لذا كانت أخلاق المسلمين في أدوار الإسلام الأولى أرقى كثيرًا من أخلاق الأمم قاطبةً.

كارل بوبر

فيلسوف نمساوي-إنكليزي متخصص في فلسفة العلوم

إن لم نكن مستعدين للدفاع عن المجتمع المتسامح ضدّ المتعصّبين، فسنكون بذلك قد دمّرنا المتسامح وتسامحه معهم، علينا المطالبة باسم التسامح الحق في عدم التساهل مع المتعصبين، واعتبار أي حركة تعظ بالتعصب خارجةً على القانون، واعتبار التحريض على التعصب والاضطهاد جريمة، تمامًا مثلما نعتبر التحريض على القتل جريمة.

إيرينا بوكوفا

سياسية بلغارية أول امرأة تشغل منصب رئيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)

نحن بحاجة إلى التسامح الآن أكثر من أي وقت مضى، وهو يقودنا إلى احترام التنوّع الثقافي وأساليب الحياة والتعبير عن إنسانيتنا، بل هو شرطٌ حيوي للسلام والتقدّم لجميع البشر في عالم متنوّع مترابط بشكل متزايد.

يوهان غوته

أشهر أدباء ألمانيا المتميزين، وكان له بالغ الأثر في الحياة الشعرية والأدبية والفلسفية

إنّ التسامح أصلاً يجب أن يكون موقفًا ثابتًا وليس قرارًا مؤقتًا فقط، وإلا فهو يكون مجرّد تحمّل يقود إلى الشعور بالإهانة.

سقراط

فيلسوف يوناني كلاسيكي وأحد مؤسسي الفلسفة الغربية

أنا متسامح، أرحّب أن يتم دحض رأيي إن كان ما أقوله غير صحيح، ومسالم لا أختلف مع مَنْ يدحض رأيي ويقول إنّ ما قلته غير صحيح، لأنني أرى فائدةً ونعمةً أكبر في أن يتمّ تخليص المرء من أسوأ الشرور، وهو التعصّب.

جبران خليل جبران

شاعر وكاتب ورسام لبناني

تسامحوا، ولا تقاوموا الشرّ بالشرّ، لأنّ أنقياء السريرة الأقوياء بالروح يتسامحون.

الطيب صالح

أديب سوداني وأحد أشهر الأدباء العرب أطلق عليه النقاد لقب "عبقري الرواية العربية

إصراري على طرح فكرة التسامح لم يكن منشأه إبداعيًا كتابيًا، بل جاء بقرار منّي للتصالح بين الأصالة والمعاصرة، وبين الكره والحب، وبين طرفين متنافرين، في سبيل التطوّر والانفتاح والنجاح والسلام، أطمح إلى أن يكون قرارًا شجاعًا أو على الأقل صائبًا.

محمد عابد الجابري

مفكر وفيلسوف من المغرب

إن الترياق المناهض للتطرف، والعلاج الكامل لهذا الوباء الذي يضرب الأرض طولًا وعرضًا بمسميات كثيرة ومتنوعة، هو التسامح، لا بدّ من اعتماد فلسفة التسامح كي نشفى.

د. إبراهيم الفقي - رحمه الله

خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية

كي نصل إلى المحبة والسلام، ونحظى بأمان العيش المشترك، يجب أولًا أن نصل إلى التسامح المتكامل الذي يقودنا إلى مرحلة التعاون والعطاء والسلام.

بيل غيتس

رجل أعمال ومبرمج أمريكي

الصراع في معظم أنواعه هو معلّم رديء، لأنه يغوي العقول، لكنّ التسامح هو ما يجب أن تتعلّم منه وتأخذه في الاعتبار، لأنّه يلهم العقول، فالصعوبات والعثرات والخسائر التي واجهتها في حياتي علّمتني أن التسامح هو حلٌّ أساسي وحضاري.

يوحنّا بولس الثاني

بابا الفاتيكان

إنّ أقصر طريق للإنسان إلى الله، هو في تسامحه مع الإنسان الآخر.

ديزموند توتو

كبير اساقفة كيب تاون، جنوب أفريقيا، ورئيس للكنيسة الأنغليكانية، وحاصل على جائزة نوبل للسلام

من دون التسامح لن يكون هناك مستقبل، فالتسامح يعني أن نمنح لأوطاننا وأنفسنا الفرصة لكي نبدأ بدايةً جديدةً.

فرانسيس بيكون

فيلسوف ورجل دولة وكاتب إنجليزي

غياب التسامح يؤدي إلى اختلال في موازين السلام الاجتماعي والعالمي، ويفضي في أقصى حالاته إلى الحروب الدينية الأهلية والقومية التي كانت من أقسى الحروب في التاريخ، لأنّ عدم التسامح مقترن عادةً بالنزعة الإلغائية.

أفضل عرض للشاشة بدقة 1366 × 768
يدعم المتصفحات التالية: انترنت اكسبلورر 11+، فاير فوكس 23.0+، كروم، سفاري 8.0+، أوبيرا 6.0+.
مطور المحتوى الذكي:ديوان آرابيا
البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة
جميع الحقوق محفوظة © 2019.وزارة التسامح.
Google Code